اسم البرنامج/التخصص بكالوريوس العلوم في التصوير التشخيصي الطبي
ساعات المعتمدة
  • 139 ساعة
الدرجة الممنوحة بعد التخرج بكالوريوس العلوم في التصوير التشخيصي الطبي

رسالة البرنامج

تحرص رسالة برنامج العلوم في التصوير التشخيصي الطبي على أن يكون هذا البرنامج رائدا في تحسين علوم التصوير الطبي من خلال تدريب الخريجين المؤهلين تأهيلا كاملا لتلبية الحاجة في المجتمع والمنطقة، وأيضا لتقديم البحوث عالية الجودة في هذا المجال التصوير الطبي.

أهداف البرنامج

يهدف هذا البرنامج الى إعداد وتأهيل متخصصين أكفاء مهرة يمكنهم أن يقوموا بمهام تصوير مختلفة في المستشفيات والعيادات ومختبرات البحوث والصناعة. علاوة على ذلك ، يتم إعداد الطلاب ليكونوا باحثين جيدين يمكنهم متابعة دراساتهم في المستقبل. لذلك ، تم تصميم هذا البرنامج ل:

  • تزويد الطلاب بالتجربة السريرية والتربوية اللازمة ليصبحوا مصورين تشخيصيًا مختصين بالمهارات المطلوبة لإنتاج صور طبية عالية الجودة.

  • تطوير مهارات التعلم التحليلية القائمة على حل المشكلات مع القدرة على شرح الأساس العلمي للتصوير الإشعاعي وسيكون لديك معرفة نظرية وعملية حول طرائق التصوير الطبي المختلفة ، مثل التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي والطب النووي.
  • إعداد الخريجين الذين يدركون أخلاقيات وأنظمة مهنة التصوير الشعاعي ومعرفة مبادئ المنظمات الصحية والمجتمع.
  • إعداد الخريجين لكي يكون لديهم القدرة على توفير رعاية الصحية المتميزة للمرضى والقدرة على إظهار التنمية الشخصية والمهنية.
  • تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لحماية المرضى وأنفسهم وغيرهم من التعرض للإشعاع غير الضروري.
  • تزويد الطلاب بالمحتوى الأكاديمي والعملي على حد سواء في تفاصيل كافية لضمان أن يكونوا ، بعد التخرج ، مؤهلين للعمل كفنيون في أشعة التصوير ضمن فريق الرعاية الصحية.

مخرجات البرنامج

بعد الانتهاء من هذا البرنامج ، يجب أن يكون الطلاب قادرين على:

  • إظهار معرفة واسعة للمبادئ العلمية والوظيفية الأساسية لجميع الطرائق المرتبطة في التصوير الطبي بما في ذلك الأشعة السينية ، التصوير المقطعي (CT) ، التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، الموجات فوق الصوتية ، تصوير الأوعية ، تصوير الثدي وغيرها من الطرائق الناشئة / المختلطة.
  • إظهار المعرفة المفاهيم التفاعلات والإشعاعات المؤينة مع المادة ووصف الأدوات المستخدمة للكشف عن الإشعاعات المؤينة واختيارها المناسب بالإضافة إلى فهم مخاطر الإشعاعات المؤينة.
  • إظهار فهم عميق للتشريح الشعاعي المستعرض واستراتيجيات التصوير المثلى للهياكل البشرية والأمراض البشرية.
  • وصف وإظهار القدرة على تنفيذ ما يلي: تقنيات وتطبيقات معالجة الصور الرقمية: التحسين ؛ تجزئة. تحديد الكميات؛ التسجيل؛ التوضيح ذات الصلة طبيا ، وضغط الصورة ، وتقنية التصوير التحقيق وقلد.
  • تطبيق علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم أمراض أجهزة الجسم جنبًا إلى جنب مع الدور المناسب للتصوير الطبي بشكل احترافي كدور الأشعة التشخيصية.
  • تحديد وتنفيذ متطلبات تطبيق لوائح الحماية من الإشعاع والصحة والسلامة على الفحوص الشعاعية المحددة وإظهار القدرة على تحليل السيناريوهات السريرية التي قد تتعرض فيها الحماية من الإشعاع للخطر واتخاذ القرارات الصحيحة لضمان ممارسة آمنة.
  • تطبيق التفكير الناقد والانعكاس على السيناريوهات السريرية ، بما في ذلك فهم كيفية تأثير عملية صنع القرار على جودة الممارسة السريرية وتقييم المعلومات .
  • تطبيق التفكير الناقد والانعكاس على السيناريوهات السريرية ، بما في ذلك فهم كيفية تأثير اتخاذ القرارات على جودة الممارسة السريرية وتقييم المعلومات وإظهار الاستقصاء المناسب ، بما في ذلك تلك المتعلقة بالمشاكل المعقدة. شرح الاعتبارات المحددة التي قد تكون ضرورية لإنتاج الصور الشعاعية المطلوبة.
  • إظهار من خلال السلوك المهني والأخلاقي والتنسيب السريري ، رعاية المرضى السليمة ، مستويات عالية من التواصل والاستقلالية. عند التعامل مع المرضى ، يجب أن يمارس الطلاب دائمًا نفس الاعتبار الذي يرغبون في الحصول عليه إذا كانوا مرضى.
  • تنفيذ وتقييم مجموعة من فحوصات التصوير التشخيصي ، وتكييف الأسلوب والنهج لتناسب مجموعة من التعقيدات والعروض السريرية للمرضى ولديهم القدرة على استكشاف تقنيات التصوير البديلة والناشئة لتقديم الرعاية الصحية المثلى.
  • إظهار التواصل الفعال مما يدل على القدرة على جمع وتحليل وتنظيم المعلومات والأفكار ونقل تلك الأفكار بشكل واضح وبطلاقة ، في كل من الأشكال المكتوبة والمنطوقة. يمكنك أيضًا التفاعل بفعالية مع الآخرين من أجل العمل من أجل التوصل إلى نتيجة مشتركة ، وفي النهاية ، والممارسة كجزء من فريق متعدد التخصصات.

Bachelor of Applied Health Sciences – Major in Medical Diagnostic Imaging (MDI)

Semester 1 Cr/H Semester 2 Cr/H
YEAR 1
ENG 100 English I 3 ENG 104 English II 3
MTH 104 Mathematics for Health Sciences 3 GEN 102 Islamic Culture 3
BIT 101 Introduction to Information Technology Skills 2 MDI 102 Introduction to medical diagnostic imaging. 1
CHEM 100 General Chemistry for Health Sciences 3 CMLS 121 Medical physics 3
GEN 306 Human Biology 3
ENG 200 Medical Terminology 3 BMD 205 Human Physiology 3
CMLS 100 Basic safety in Medical Laboratories 1 Health Communication Skills 3
Total 18 Total 16
YEAR 2
BMD 209 Gross anatomy and histology 3 BMD 205 Pathophysiology 3
MDI 202 Radiation biology and Radiation protection. 2
BMD 203 Biostatistics for Health Sciences 3 MDI 212 Digital image processing and analysis 1
MDI 211 Physics of radiology 3 MDI 214 Digital image processing and analysis lab 1
GEN 201 General Psychology 3 MDI 216 Principles of Diagnostic Imaging 1 2
AHS 291 Ethics in applied Medical Carrier 2 MDI 218 Principles of Diagnostic Imaging 1 Lab 1
BMD 208 Biochemistry for Health Sciences 3 MDI 224 Peripheral osseous system radiography 2
MDI 226 Peripheral osseous system radiography Lab 1
MDI 228 Patient care in radiology department 2
MDI 230 Patient care in radiology department 1
Total 17 Total 16
YEAR 3
MDI 327 Central osseous system radiography 2 MDI 334 Radiographic cross-sectional anatomy 2
MDI 329 Central osseous system radiography Lab 1 MDI 336 Radiographic cross-sectional anatomy 1
MDI 333 Radiographic surface anatomy 2 MDI 346 Radiologic pathology 3
MDI 335 Radiographic surface anatomy Lab 1 MDI 350 Breast Imaging 1
MID 311 Principles of Diagnostic Imaging 2 2 MDI 352 Fluoroscopic imaging 2
MDI 313 Principles of Diagnostic Imaging 2 Lab 1 MDI 354 Fluoroscopic imaging lab 1
AHS 391 Administration and quality assurance in applied health sciences 3 MDI 356 Dental radiography 1
GEN 302 Fundamentals of Innovation and Entrepreneurship 3 MDI 362 Ultrasound 3
MDI 385 Internship I 3 MDI 376 Nuclear medicine 3
AHS 393 Scientific Research Methodology 2
Total 18 Total 19
YEAR 4
MDI 413 Quality control in medical imaging 2 MDI 444 Evidence-based imaging 3
MDI 415 Quality control in medical imaging lab 1 AHS 493 Research project 2
MDI 463 Magnetic resonance imaging 2 INFO311 Introduction to Healthcare Informatics 3
MDI 465 Magnetic resonance imaging lab 1 MDI 488 Internship III 9
MDI 467 Computed tomography 2
MDI 469 Computed tomography lab 1
MDI 453 Vascular imaging 2
MDI 455 Vascular imaging lab 1
MDI 487 Internship II 6
Total 18 Total 17
Total Total Credits Hours = 139

The study plan composed of the following:

Course Category Credits Courses
General Requirements 25 10
Core Supporting Medical Diagnostic Imaging 19 6
Biomedical Courses 18 6
Major Medical Diagnostic Imaging (MDI) 58 22
Internship 18 3
Total Credits 139 47

1.General Requirements (28)

Course Code Course Title Prerequisite Credit hours
ENG 100 English I 3
ENG 104 English II ENG 100 3
GEN 102 Islamic Culture 3
ENG 205 Health Communication Skills ENG 104 3
GEN 306 Human Biology 3
GEN 201 General Psychology ENG 104 3
GEN 302 Fundamentals of Innovation and Entrepreneurship ENG 104 3
BIT 101 Introduction to Information Technology Skills 2
AHS 291 Ethics in Applied Medical Careers 2
  1. Core Requirements (19)
Course Code Course Title Prerequisite Credit hours
CHEM 100 General Chemistry for Health Sciences 3
CMLS 121 Medical physics 3
MTH 104 Mathematics for Health Sciences 3
AHS 393 Scientific Research Methodology BMD 203 2
AHS 493 Research project AHS 393 2
INFO311 Introduction to Healthcare Informatics BIT 101, GEN 306 3
AHS 391 Administration and quality assurance in applied health sciences 3
  1. Biomedical courses Requirements (18)
Course Code Course Title Prerequisite Credit hours
BMD 209 Gross anatomy and histology GEN306 3
BMD 204 Human physiology GEN306 3
BMD 205 Pathophysiology BMD204, BMD209 3
BMD 203 Biostatistics for Health Sciences MTH 104 3
BMD 200 Medical Terminology GEN306 3
BMD 208 Biochemistry for Health Sciences CHEM 100 3
  1. Major MDI Requirements (58)
Course Code Course Title Prerequisite Credit hours
MDI 102 Introduction to medical diagnostic imaging. 1
MDI 202 Radiation biology and Radiation protection. MDI 102 2
MDI 211 Physics of radiology CMLS121, MDI 102 3
MDI 212 Digital image processing and analysis MDI 211 1
MDI 214 Digital image processing and analysis lab 1
MDI 216 Principles of Diagnostic Imaging 1 MDI 211 2
MDI 218 Principles of Diagnostic Imaging 1 lab 1
MDI 224 Peripheral osseous system radiography BMD 209 2
MDI 226 Peripheral osseous system radiography lab 1
MDI 228 Patient care in radiology department MDI 102 2
MDI 230 Patient care in radiology department lab 1
MDI 311 Principles of Diagnostic Imaging 2 MDI 218 2
MDI 313 Principles of Diagnostic Imaging 2 lab 1
MDI 327 Central osseous system radiography MDI 226 2
MDI 329 Central osseous system radiography lab 1
MDI 333 Radiographic surface anatomy MED 218 2
MDI 335 Radiographic surface anatomy lab 1
MDI 334 Radiographic cross sectional anatomy MDI 335 2
MDI 336 Radiographic cross sectional anatomy lab 1
MDI 346 Radiologic pathology BMD 205 3
MDI 350 Breast Imaging MDI 313, MDI 230 1
MDI 352 Fluoroscopic imaging MDI 345 2
MDI 354 Fluoroscopic imaging lab 1
MDI 356 Dental radiography MDI 329 1
MDI 362 Ultrasound MDI 313 3
MDI 376 Nuclear medicine MDI 211 3
MDI 413 Quality control in medical imaging MDI 313 2
MDI 415 Quality control in medical imaging lab 1
MDI 444 Evidence-based Imaging MDI 465, MDI 469 3
MDI 453 Vascular imaging MDI 354 2
MDI 455 Vascular imaging lab 1
MDI 463 Magnetic resonance imaging MDI 336 2
MDI 465 Magnetic resonance imaging lab 1
MDI 467 Computed tomography MDI 336 2
MDI 469 Computed tomography lab 1
  1. Internship Requirements (18)
Course Code Course Title Prerequisite Co- requisite Credit hours
MDI 385 Internship I MDI 226 MDI 333 3
MDI 487 Internship II MDI 385 MDI 465, MDI 469, MDI 455 6
MDI 488 Internship III MDI 487 9

الوظائف المهنية التي يتم إعداد الخريجين في البرنامج لها
التصوير الطبي: هو قطاع سريع النمو مع طرائق وتقنيات التصوير المتقدمة للغاية ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، التصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) ، وتستخدم على نطاق واسع في الوقت الحاضر.

أخصائيو التصوير الطبي: (يُطلق عليهم أيضًا تقنيو الأشعة) هم من الفنيين ذوي المهارات العالية الذين سيكونون اختصاصي الأشعة التشخيصية بالمهارات المطلوبة لإنتاج صور طبية عالية الجودة.

يمكن لفنيي التصوير الطبي العمل في:

  • المستشفيات في القطاعين العام والخاص.
  • عيادات ومراكز إشعاعية.
  • شركات المعدات الطبية.
  • المؤسسات التعليمية (الجامعات والكليات) كمساعدين للمختبرات.
  • إدارة الجودة وفني الحماية من الإشعاع.
  • هذا البرنامج يؤهل متخصصي التصوير الطبي لمتابعة شهادات الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه في تخصصهم.

المتطلبات العامة لشهادة البكالوريس

يجب أن يكون جميع الطلبة الذين يرغبون في التسجيل في أي من برامج الكلية الأكاديمية خريجين يحملون شهادة ثانوية عامة إماراتية أو ما يعادلها كما هو منصوص عليه في متطلبات القبول وفقاً للقوانين الوزارية رقم 200/2004 و 133/2005.

أ‌) شهادة الثانوية العامة:

على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الإمارات أن تكون درجاتهم 60% أو ما يعادلها على الأقل للقبول في برامج الطلبة الجدد في الكلية تبعاً لقوانين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وعلى كل حال، يستطيع الطلاب الذين أحرزوا درجات أقل من 60% أن يدرسوا في برنامج الشهادة التأسيسية ويجتازوا خمسة مساقات هي: اللغة العربية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات ومهارات التعلم والتواصل باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى درجة 500 أو ما يعادلها في امتحان التوفل وذلك قبل الشروع في برامج الكلية. أما الطلاب الحاصلون على شهادات ثانوية عامة في تخصصات الصناعة أو التكنولوجيا التطبيقية أو التجارة أو الزراعة وبمعدل لا يقل عن 65%، فيمكن قبولهم في برامج كلية الإمارات الدراسية المتعلقة بشكل مباشر بمجالات دراستهم إضافة إلى تحقيقهم كافة متطلبات القبول الأخرى. ولكن يمكن قبول هؤلاء الطلبة وبشهاداتهم لكن بمعدل أقل من 65% في البرنامج التأسيسي بالكلية.

ب‌) الكفاءة في اللغة الإنجليزية:

يتطلب القبول مستوى معيناً من الكفاءة باللغة الإنجليزية. ويطلب من المتقدمين الحصول على إحدى شهادات الكفاءة التالية:

  • لبرامج اللغة الإنجليزية: (الدبلوم والبكالوريس)
    1. نتائج مصدقة سارية المفعول لامتحان التوفل تعادل 500 ((173CBT, 61 iBT على الأقل.
    2. درجة 5.0 في امتحان الأيلتس مصدقة وسارية المفعول.
    3. شهادة PTE A سارية المفعول ومصدقة بدرجة (36-41) بما يوافق علامة 5.0 في الأيلتس، و PTE A بدرجة (44) بما يوافق 500 في التوفل (173 CBT, a 61 iBT)، وإلا سيضطر الطالب للتسجيل في مساق اللغة الإنجليزية التحضيرية أو المكثفة إلى جانب الحصول على الدرجة المطلوبة قبل شروعه في البرامج الأكاديمية.
  • لبرامج اللغة العربية“على الطلاب الراغبين في الدراسة في “برنامج الإعلام” باللغة العربية أن يحصلوا على درجة 450 في التوفل أو ما يعادلها. كما ويمكن للطالب وبعلامة 400 أن يدرس برنامج السنة الأولى إلا أنه يحتاج لأن يحرز درجة 450 قبل بداية السنة الأكاديمية الثانية.
  • لشهادة البرنامج التأسيسي الطلاب الذين تم قبولهم في البرنامج التأسيسي بالكلية ويرغبون بمتابعة دراستهم العليا فيها وقد أنهوا بنجاح متطلبات البرنامج التأسيسي، عليهم أن يحققوا متطلبات كفاءة اللغة الإنجليزية.
  • سيتعين على الطلاب الذين لا يستطيعون إثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية من أجل القبول أن يسجلوا لمساق اللغة الإنجليزية التحضيرية أو المكثفة الذي تقدمه الكلية

إلتحق مع الكثير من الطلاب و الطالبات الذين يستمتعون بتعليمهم في كلية الإمارات للتكنولوجيا

إلتحق بنا من أجل مستقبلك الوظيفي