اسم البرنامج/التخصص
(ان وجد)
بكالوريوس العلوم في التصوير التشخيصي الطبي
ساعات المعتمدة
  • 139 ساعة
الدرجة الممنوحة بعد التخرج بكالوريوس العلوم في التصوير التشخيصي الطبي

رسالة البرنامج

تحرص رسالة برنامج العلوم في التصوير التشخيصي الطبي على أن يكون هذا البرنامج رائدا في تحسين علوم التصوير الطبي من خلال تدريب الخريجين المؤهلين تأهيلا كاملا لتلبية الحاجة في المجتمع والمنطقة، وأيضا لتقديم البحوث عالية الجودة في هذا المجال التصوير الطبي.

أهداف البرنامج

يهدف هذا البرنامج الى إعداد وتأهيل متخصصين أكفاء مهرة يمكنهم أن يقوموا بمهام تصوير مختلفة في المستشفيات والعيادات ومختبرات البحوث والصناعة. علاوة على ذلك ، يتم إعداد الطلاب ليكونوا باحثين جيدين يمكنهم متابعة دراساتهم في المستقبل. لذلك ، تم تصميم هذا البرنامج ل:

  • تزويد الطلاب بالتجربة السريرية والتربوية اللازمة ليصبحوا مصورين تشخيصيًا ومختصين بالمهارات المطلوبة لإنتاج صور طبية عالية الجودة.
  • تطوير مهارات التعلم التحليلية القائمة على حل المشكلات مع القدرة على شرح الأساس العلمي للتصوير الإشعاعي وسيكون لديك معرفة نظرية وعملية حول طرائق التصوير الطبي المختلفة ، مثل التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي والطب النووي.
  • إعداد الخريجين الذين يدركون أخلاقيات وأنظمة مهنة التصوير الشعاعي ومعرفة مبادئ المنظمات الصحية والمجتمع.
  • إعداد الخريجين لكي يكون لديهم القدرة على توفير رعاية الصحية المتميزة للمرضى والقدرة على إظهار التنمية الشخصية والمهنية.
  • تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لحماية المرضى وأنفسهم وغيرهم من التعرض للإشعاع غير الضروري.
  • تزويد الطلاب بالمحتوى الأكاديمي والعملي على حد سواء في تفاصيل كافية لضمان أن يكونوا ، بعد التخرج ، مؤهلين للعمل كفنيون في أشعة التصوير ضمن فريق الرعاية الصحية.

مخرجات البرنامج

بعد الانتهاء من هذا البرنامج ، يجب أن يكون الطلاب قادرين على:

  • إظهار معرفة واسعة للمبادئ العلمية والوظيفية الأساسية لجميع الطرائق المرتبطة في التصوير الطبي بما في ذلك الأشعة السينية ، التصوير المقطعي (CT) ، التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، الموجات فوق الصوتية ، تصوير الأوعية ، تصوير الثدي وغيرها من الطرائق الناشئة / المختلطة.
  • إظهار المعرفة لمفاهيم التفاعلات والإشعاعات المؤينة مع المادة ووصف الأدوات المستخدمة للكشف عن الإشعاعات المؤينة واختيارها المناسب بالإضافة إلى فهم مخاطر الإشعاعات المؤينة.
  • إظهار فهم عميق للتشريح الشعاعي المستعرض واستراتيجيات التصوير المثلى للهياكل البشرية والأمراض البشرية.
  • وصف وإظهار القدرة على تنفيذ ما يلي: تقنيات وتطبيقات معالجة الصور الرقمية: التحسين ؛ تجزئة. تحديد الكميات؛ التسجيل؛ التوضيح ذات الصلة طبيا ، وضغط الصورة ، وتقنية التصور التحقيق وقلد.
  • تطبيق علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم أمراض أجهزة الجسم جنبًا إلى جنب مع الدور المناسب للتصوير الطبي بشكل احترافي كدور الأشعة التشخيصية.
  • تحديد وتنفيذ متطلبات تطبيق لوائح الحماية من الإشعاع والصحة والسلامة على الفحوص الشعاعية المحددة وإظهار القدرة على تحليل السيناريوهات السريرية التي قد تتعرض فيها الحماية من الإشعاع للخطر واتخاذ القرارات الصحيحة لضمان ممارسة آمنة.
  • تطبيق التفكير الناقد والانعكاس على السيناريوهات السريرية ، بما في ذلك فهم كيفية تأثير عملية صنع القرار على جودة الممارسة السريرية وتقييم المعلومات .
  • تطبيق التفكير الناقد والانعكاس على السيناريوهات السريرية ، بما في ذلك فهم كيفية تأثير اتخاذ القرارات على جودة الممارسة السريرية وتقييم المعلومات وإظهار الاستقصاء المناسب ، بما في ذلك تلك المتعلقة بالمشاكل المعقدة. شرح الاعتبارات المحددة التي قد تكون ضرورية لإنتاج الصور الشعاعية المطلوبة.
  • إظهار من خلال السلوك المهني والأخلاقي والتنسيب السريري ، رعاية المرضى السليمة ، مستويات عالية من التواصل والاستقلالية. عند التعامل مع المرضى ، يجب أن يمارس الطلاب دائمًا نفس الاعتبار الذي يرغبون في الحصول عليه إذا كانوا مرضى.
  • تنفيذ وتقييم مجموعة من فحوصات التصوير التشخيصي ، وتكييف الأسلوب والنهج لتناسب مجموعة من التعقيدات والعروض السريرية للمرضى ولديهم القدرة على استكشاف تقنيات التصوير البديلة والناشئة لتقديم الرعاية الصحية المثلى.
  • إظهار التواصل الفعال مما يدل على القدرة على جمع وتحليل وتنظيم المعلومات والأفكار ونقل تلك الأفكار بشكل واضح وبطلاقة ، في كل من الأشكال المكتوبة والمنطوقة. يمكنك أيضًا التفاعل بفعالية مع الآخرين من أجل العمل من أجل التوصل إلى نتيجة مشتركة ، وفي النهاية ، والممارسة كجزء من فريق متعدد التخصصات.

Bachelor of Applied Health Sciences – Major in Medical Diagnostic Imaging (MDI)

Semester 1 Cr/H Semester 2 Cr/H
YEAR 1
ENG 100 English I 3 ENG 104 English II 3
MTH 100 College Mathematics 3 GEN 102 Islamic Culture 3
BIT 100 Introduction to Information Technology Skills 2 MDI 102 Introduction to medical diagnostic imaging. 1
CHEM 100 General Chemistry for Health Sciences 3 CMLS 121 Medical physics 3
GEN 306 Human Biology 3 BMD 200 Medical Terminology 3
ENG 205 Health Communication Skills 3 BMD 208 Biochemistry for Health Sciences 3
CMLS 100 General safety in Medical Laboratories 1
Total 18 Total 16
YEAR 2
BMD 209 Gross anatomy and histology 3 BMD 205 Pathophysiology 3
BMD 204 Human Physiology 3 MDI 202 Radiation biology and Radiation protection. 2
BMD 203 Biostatistics for Health Sciences 3 MDI 212 Digital image processing and analysis 1
MDI 211 Physics of radiology 3 MDI 214 Digital image processing and analysis lab 1
GEN 201/ 303 General Psychology or Sociology 3 MDI 216 Principles of Diagnostic Imaging 1 2
AHS 291 Ethics in applied Medical Carrier 2 MDI 218 Principles of Diagnostic Imaging 1 Lab 1
MDI 224 Peripheral osseous system radiography 2
MDI 226 Peripheral osseous system radiography Lab 1
YEAR 3 MDI 228 Patient care in radiology department 2
MDI 230 Patient care in radiology department Lab 1
Total 17 Total 17
YEAR 3
MDI 327 Central osseous system radiography 2 MDI 334 Radiographic cross-sectional anatomy 2
MDI 329 Central osseous system radiography Lab 1 MDI 336 Radiographic cross-sectional anatomy Lab 1
MDI 333 Radiographic surface anatomy 2 MDI 346 Radiologic pathology 3
MDI 335 Radiographic surface anatomy Lab 1 MDI 350 Breast Imaging 1
MID 311 Principles of Diagnostic Imaging 2 2 MDI 352 Fluoroscopic imaging 2
MDI 313 Principles of Diagnostic Imaging 2 Lab 1 MDI 354 Fluoroscopic imaging lab 1
AHS 391 Administration and quality assurance in applied health sciences 3 MDI 356 Dental radiography 1
GEN 100 Fundamentals of Innovation and Entrepreneurship 3 MDI 362 Ultrasound 3
MDI 385 Internship I 3 MDI 376 Nuclear medicine 3
AHS 393 Scientific Research Methods 1
Total 18 Total 18
YEAR 4
MDI 413 Quality control in medical imaging 2 MDI 444 Evidence-based imaging 3
MDI 415 Quality control in medical imaging lab 1 AHS 494 Research project 2
MDI 463 Magnetic resonance imaging 2 INFO311 Introduction to Health Informatics 3
MDI 465 Magnetic resonance imaging lab 1 MDI 488 Internship III 9
MDI 467 Computed tomography 2
MDI 469 Computed tomography lab 1
MDI 453 Vascular imaging 2
MDI 455 Vascular imaging lab 1
MDI 487 Internship II 6
Total 18 Total 17
Total Total Credits Hours = 137

المتطلبات العامة لشهادة البكالوريس

يجب أن يكون جميع الطلبة الذين يرغبون في التسجيل في أي من برامج الكلية الأكاديمية خريجين يحملون شهادة ثانوية عامة إماراتية أو ما يعادلها كما هو منصوص عليه في متطلبات القبول وفقاً للقوانين الوزارية رقم 200/2004 و 133/2005.

أ‌) شهادة الثانوية العامة:

على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الإمارات أن تكون درجاتهم 60% أو ما يعادلها على الأقل للقبول في برامج الطلبة الجدد في الكلية تبعاً لقوانين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وعلى كل حال، يستطيع الطلاب الذين أحرزوا درجات أقل من 60% أن يدرسوا في برنامج الشهادة التأسيسية ويجتازوا خمسة مساقات هي: اللغة العربية وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات ومهارات التعلم والتواصل باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى درجة 500 أو ما يعادلها في امتحان التوفل وذلك قبل الشروع في برامج الكلية. أما الطلاب الحاصلون على شهادات ثانوية عامة في تخصصات الصناعة أو التكنولوجيا التطبيقية أو التجارة أو الزراعة وبمعدل لا يقل عن 65%، فيمكن قبولهم في برامج كلية الإمارات الدراسية المتعلقة بشكل مباشر بمجالات دراستهم إضافة إلى تحقيقهم كافة متطلبات القبول الأخرى. ولكن يمكن قبول هؤلاء الطلبة وبشهاداتهم لكن بمعدل أقل من 65% في البرنامج التأسيسي بالكلية.

ب‌) الكفاءة في اللغة الإنجليزية:

يتطلب القبول مستوى معيناً من الكفاءة باللغة الإنجليزية. ويطلب من المتقدمين الحصول على إحدى شهادات الكفاءة التالية:

  • لبرامج اللغة الإنجليزية: (الدبلوم والبكالوريس)
    1. نتائج مصدقة سارية المفعول لامتحان التوفل تعادل 500 ((173CBT, 61 iBT على الأقل.
    2. درجة 5.0 في امتحان الأيلتس مصدقة وسارية المفعول.
    3. شهادة PTE A سارية المفعول ومصدقة بدرجة (36-41) بما يوافق علامة 5.0 في الأيلتس، و PTE A بدرجة (44) بما يوافق 500 في التوفل (173 CBT, a 61 iBT)، وإلا سيضطر الطالب للتسجيل في مساق اللغة الإنجليزية التحضيرية أو المكثفة إلى جانب الحصول على الدرجة المطلوبة قبل شروعه في البرامج الأكاديمية.
  • لبرامج اللغة العربية“على الطلاب الراغبين في الدراسة في “برنامج الإعلام” باللغة العربية أن يحصلوا على درجة 450 في التوفل أو ما يعادلها. كما ويمكن للطالب وبعلامة 400 أن يدرس برنامج السنة الأولى إلا أنه يحتاج لأن يحرز درجة 450 قبل بداية السنة الأكاديمية الثانية.
  • لشهادة البرنامج التأسيسي الطلاب الذين تم قبولهم في البرنامج التأسيسي بالكلية ويرغبون بمتابعة دراستهم العليا فيها وقد أنهوا بنجاح متطلبات البرنامج التأسيسي، عليهم أن يحققوا متطلبات كفاءة اللغة الإنجليزية.
  • سيتعين على الطلاب الذين لا يستطيعون إثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية من أجل القبول أن يسجلوا لمساق اللغة الإنجليزية التحضيرية أو المكثفة الذي تقدمه الكلية
الوظائف المهنية التي يتم إعداد الخريجين في البرنامج لها
التصوير الطبي: هو قطاع سريع النمو مع طرائق وتقنيات التصوير المتقدمة للغاية ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، التصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) ، وتستخدم على نطاق واسع في الوقت الحاضر.

أخصائيو التصوير الطبي: (يُطلق عليهم أيضًا تقنيو الأشعة) هم من الفنيين ذوي المهارات العالية الذين سيكونون اختصاصي الأشعة التشخيصية بالمهارات المطلوبة لإنتاج صور طبية عالية الجودة.

يمكن لفنيي التصوير الطبي العمل في:

  • المستشفيات في القطاعين العام والخاص.
  • عيادات ومراكز إشعاعية.
  • شركات المعدات الطبية.
  • المؤسسات التعليمية (الجامعات والكليات) كمساعدين للمختبرات.
  • إدارة الجودة وفني الحماية من الإشعاع.
  • هذا البرنامج يؤهل متخصصي التصوير الطبي لمتابعة شهادات الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه في تخصصهم.

إلتحق مع الكثير من الطلاب و الطالبات الذين يستمتعون بتعليمهم في كلية الإمارات للتكنولوجيا

إلتحق بنا من أجل مستقبلك الوظيفي