الأسئلة المتعلقة بالتسجيل - جامعات في ابوظبي | جامعات ابوظبي وتخصصاتها | أسعار الجامعات في أبوظبي | دبلوم في ابوظبي
الأسئلة المتعلقة بالتسجيل

الأسئلة المتعلقة بالتسجيل

يعتبر أي عضو في هيئة التدريس مرشداً أكاديمياً يرغب في استمرار بتقديم النصائح والمشورة المطلوبة لكم. في بداية كل عام أكاديمي، تدرج أسماء الطلاب في مجموعات وفق تخصصاتهم، ويخصص لكل مجموعة منهم مرشد أكاديمي للقيام بنصحهم وإرشادهم.

على الطالب اتباع الخطوات التالية:

  • يجب على الطالب أن يقدم لمكتب التسجيل بطاقة تسجيله بالكلية للحصول على اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به.
  • ومن خلال كلمة السر هذه، يستطيع الطالب استخدام أي من أجهزة الكمبيوتر للحصول على قائمة بالمساقات الموصى بها لتخصصه.
  • يجب أن يرجع الطالب للمرشد الأكاديمي للمشورة بخصوص خطته الدراسية والخيارات الممكنة.
  • في حالات استثنائية، كالتسجيل لمساق بديل أو إضافة مساق جديد غير مدرج ضمن قائمة المساقات الموصى بها على الإنترنت، على الطالب التواصل مع رئيس القسم ذي العلاقة للحصول على موافقته الخطية، والتي يجب أن تسلم لموظفي التسجيل للقيام باللازم.
  • يجب أن يرجع الطالب لقسم المالية للاستفسار عن رسوم التسجيل وغير ذلك من الأمور المعنية.
  • يجب أن يسجل الطالب ويقوم بطباعة جدوله إلكترونياً.
  • يجب أن يتوجه الطالب إلى المكتبة للحصول على الكتب الدراسية المطلوبة.

يساعدك التسجيل المبكر في التخطيط بشكل جيد واختيار الأوقات المناسبة لمساقاتك، في حين قد يمنعك التسجيل المتأخر من التسجيل في مساقات معينة بسبب كونها أغلقت بالفعل لاكتمال العدد أو تم إلغاؤها. 

من أجل ألا تفقد الفرصة، يجب أن تقوم بالتسجيل في كافة المساقات الممكنة لك، ومن ثم وضع اسمك على قائمة الانتظار لدى قسم التسجيل بحيث يمكنك التسجيل في أية شعب جديدة قد تفتح. وسوف يبلغونك بذلك من خلال رسالة نصية قصيرة.  

هي الفترة الزمنية التي يمكنك خلالها إضافة أو سحب المساقات بدون فقدان الأقساط التي دفعتها. فترة السحب والإضافة المسموح بها هي:

  • أسبوعان منذ بداية الفصلين الأول والثاني.
  • أسبوع واحد منذ بداية الفصل الصيفي.

يجب أن يقوم بالتقديم لقسم التسجيل من أجل ذلك الإلغاء إلا أن الرسوم المدفوعة لا تسترجع.

إذا قمت بإلغاء مساق في فترة السحب والإضافة فلن تخسر الرسوم التي دفعتها لذلك المساق ولكنها ستحول للفصل الدراسي التالي. إلا أن انسحابك من مساق ما بعد فترة السحب والإضافة سيجعلك تخسر الرسوم التي دفعتها له، إضافة إلى حصولك على درجة (W) على كشف علاماتك.

الساعات المعتمدة هي عدد الساعات الكلي التي يحصل عليها الطالب في المحاضرات. (تعتبر الساعات المعتمدة لمادة معينة ثلاثة في كل محاضرة). العدد المسموح من الساعات المعتمدة لكل فصل دراسي: يستطيع الطالب الحاصل على معدل أكاديمي مقبول (فوق 2) من التسجيل ل 15-18 ساعة معتمدة. يستطيع الطالب الحاصل على معدل تراكمي من:

  1. (2.00 – 2.49) أن يسجل لخمسة مساقات
  2. (2.5 – 3.59) أن يسجل لستة مساقات
  3. (3.6 – أكثر) أن يسجل لسبعة مساقات بعد الحصول على موافقة العميد.

بينما الطالب الحاصل على معدل أكاديمي متدنٍ (أقل من 2) بالإضافة إلى إنذار، فيستطيع التسجيل ل 12 ساعة معتمدة بشرط التسجيل مرة أخرى للمساقات التي حصل فيها على (F أو D)

السبب هو دفع الطلاب للعمل بجد من أجل رفع معدلاتهم التراكمية. وبخصوص الإنذار الأكاديمي، فإن بإمكان الطالب التسجيل للمساقات ذات العلامات المتدنية (F وD) من أجل النجاح فيها وبعلامات أعلى وبالتالي رفع معدله التراكمي.

تقوم الكلية بإعطائهم الإنذار الأول ووضعهم تحت المراقبة الشديدة لمدة فصل دراسي واحد. وفي حال لم يتحسن الطالب، يحصل على الإنذار الثاني ويبقى تحت مراقبة الكلية للفصل الثاني. إلا أنه إذا لم يتحسن الطالب رغم ذلك ولم يصل إلى معدل 2 على الأقل، سيتم رفضه من البرنامج وسيتعين عليه تغيير تخصصه.

تستطيع الحصول عليه من قسم التسجيل.

تستطيع الحصول عليها من قسم شؤون الطلبة.

تبعاً لقوانين الكلية، لا يتم إعطاء أية معلومات على الهاتف. يجب أن تقوم بالتقديم شخصياً من أجل أية وثائق أو أوراق رسمية تحتاجها.

يجب عليك التقديم لقسم التسجيل والقيام بتعبئة النموذج المطلوب. سيتم احتساب جميع المساقات المشابهة التي اجتزتها في تخصصك السابق إذا كانت درجاتك فيها (C) فما فوق وإذا كان معدلك التراكمي (2) فما أعلى.

تستطيع تأجيل دراستك لفصل دراسي واحد فقط وذلك من خلال قسم شؤون الطلبة.

لن يكون لديك خيارات بخصوص محاضراتك وأوقاتها كما وستواجه صعوبات في استيعاب بعض الدروس حيث أن جزءاً منها تم قبل تسجيلك للمساقات.

تستطيع إعادة أي مساق بقدر ما تشاء ضمن الفترة المسموح بها، وتحتسب العلامة الأخيرة التي تحصل عليها فيه.

موقعنا

أخبار الكلية