بناء السيرة الذاتية - جامعات في ابوظبي | جامعات ابوظبي وتخصصاتها | أسعار الجامعات في أبوظبي | دبلوم في ابوظبي
بناء السيرة الذاتية

بناء السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية بمثابة ملخص لما خضته من تعليم وتدريب وخبرة عملية بالإضافة إلى مهاراتك. وتعمل السيرة الذاتية الناجحة على توضيح انسجام مهاراتك وقدراتك مع متطلبات الوظيفة المطلوبة.

ليست السيرة الذاتية قائمة شاملة لكل شيء. فهي على الأرجح لن تقرأ لو كانت طويلة جداً. أما أفضل السير الذاتية فهي لا تتعدى صفحة أو صفحتين. إذا كنت قد تركت المدرسة الثانوية للتو –سواء تخرجت أم لا- فإن صفحة واحدة للسيرة الذاتية تعتبر كافية منطقياً. أما إذا كنت تدرس في الجامعة أو قد أنهيت دراستك الجامعية فلا بد ولديك من الخبرة بما يكفي لتكوين سيرة ذاتية من صفحتين. وفي حال احتجت لكتابة صفحتين لسيرتك الذاتية فلا بد أن تأخذ في الاعتبار بأن كل ما تضمّنه ضروري لتوضيح ملاءمتك للوظيفة المطلوبة. وأسوأ ما يمكن فعله هو الإطناب في كتابة سيرتك الذاتية حيث أن صفحة واحدة تكفي ما دامت تشمل كافة المعلومات المفيدة.

يستلزم القيام بتعديل سيرتك الذاتية لكل وظيفة تقدم لها بحيث تعدد المهارات والخبرات التي تلائم الوظيفة. لا تتطلب جميع الوظائف الأمور نفسها إلا أنه لا بد لكل سيرة ذاتية ترسلها أن تكون مطابقة تماماً لمتطلبات الوظيفة المعنية. يعتبر هدف السيرة الذاتية إقناع صاحب العمل أو الموظِف بأنك تستحق الاستدعاء لمقابلة. تعتبر السيرة الذاتية المصممة بعناية أفضل على كل حال من السيرة الذاتية العامة فلذلك لا بد من بذل المزيد من المجهود.

في البداية يجب أن تعرف متطلبات الوظيفة. فإذا عرفت عن الوظيفة من إعلان للوظائف فلا بد من وجود المتطلبات الأساسية أوالمهارات في ذات الإعلان. قد يكون هنالك أيضاً وصف وظيفي وهو ملف يحدد طبيعية المهارات والخبرات المطلوبة للوظيفة. أما إذا عرفت عن الوظيفة من شبكات اتصال خاصة بك، قم بالاستفسار من الطرف الذي أخبرك عنها عن المهارات والخبرات التي يبحث عنها صاحب الوظيفة. وإذا شعرت بأنك تحتاج المزيد من المعلومات فإمكانك دائماً التواصل مع صاحب الوظيفة وسؤاله. ستجد رقم هاتف أو بريداً إلكترونياً للتواصل على موقعهم الإلكتروني أو صفحة إعلانهم للوظائف.

من الأسئلة التي يمكنك طرحها:
  • ماذا يمكنك إخباري عن الوظيفة؟
  • ما هي صفات المتقدم المرشح لهذه الوظيفة؟
  • هل يوجد وصف لهذه الوظيفة لأطلع عليه؟ (في حال لم يطرح إعلان الوظيفة وصفاً للوظيفة المطلوبة).
  • هل تتطلعون إلى طلبات توظيف داخلية؟ (إذا كان كذلك الحال، اسألهم إذا كان المتقدمون الداخليون مناسبين لهذه الوظيفة).

يجب أن تكون لبقاً وتعرف على نفسك عند قيامك بالاتصال بهم. فقد يكون لمبادرتك ومقدرتك على البحث انطباع جيد لدى صاحب الوظيفة. ثم قم بعمل قائمة بمتطلبات الوظيفة وأضف الوظائف التي قمت بها أو خبراتك التي تناسب هذه الوظيفة. حيث أن هذه هي الخبرات التي تحتاج لأن تدرجها في سيرتك الذاتية. ويجب أن لا تذكر أي شيء لا يناسب متطلبات الوظيفة. ومن المهم القيام بالخطوات السابقة عند كل مرة تتقدم فيها لوظيفة حيث أن بعض الوظائف قد تتطلب تعديلاً بسيطاً لسيرتك الذاتية، بينما تتطلب وظائف أخرى إعادة صياغة لسيرتك الذاتية بأكملها. وفي كلتا الحالتين، فإنه لا بد من بذل الجهد وتحسين فرصك للحصول على مقابلة عمل.

فمن الأشياء الأخرى التي توضح قدراتك:

  • التطوع أو نشاطات لامنهجية (بما يشمل الرياضة أو الهوايات)
  • أي تدريب أو مساقات إضافية (بما يشمل التدريب في موقع العمل)
  • أية جوائز أو تقديرات حصات عليها

إذا تمكنت من إضافة شيء مما سبق فلا بد أن يكون بشكل خاص ملائماً للوظيفة المطلوبة. فمن غير المهم ذكر كونك مدرب فريق أختك لكرة القدم إذا كنت تتقدم لوظيفة في مقهى.

فيما يلي طرح مختصر لما يتوجب أن تضمنه سيرتك الذاتية.

تفاصيل الشخصية:

قم بوضع اسمك الكامل ومعلومات التواصل في سيرتك الذاتية بما يشمل عنوانك ورقم هاتفك بالإضافة إلى بريدك الإلكتروني. تأكد من أنك تستخدم بريداً إلكترونياً رسمياً. حيث أن بريداً إلكترونياً مثل shadow-man@partytime.net لا يترك انطباعاً جيداً لدى صاحب العمل. وإن لم يكن لديك بريد رسمي فقم ببساطة بإنشاء واحد وليكن قريباً من اسمك الفعلي قدر الإمكان، مثل: ahmad.gomaa@gmail.com ويعتبر أفضل مكان تضع فيه معلوماتك الشخصية هو رأس السيرة الذاتية بحيث تظهر في كل صفحة منها. وهذا سيترك المجال ويسمح بالتركيز على الشيء الأكثر أهمية: إثبات أنك تملك المهارات والخبرات اللازمة للوظيفة.

التعليم والتدريب:

يشمل هذا القسم ملخصاً لتاريخ تعليمك وتدريبك بدءاً من الأحدث فيها. ولا تنس أن تشمل كل تدريب ذي علاقة بالوظيفة التي تتقدم لها بما فيه التدريب في موقع العمل. وفي حال لم تخض الكثير من الدراسة والتدريب، قم بإدراج ما قمت به فقط. ولا تقم بالإطناب بذكر أمور مثل الإسعاف الأولي … إلا إذا كانت متعلقة بالوظيفة التي تتقدم لها. تذكر: خير الكلام ما قل ودل.

التاريخ الوظيفي:

من الأفضل عموماً البداية بوظيفتك الأحدث وهكذا… وقم بإضافة:

  • اسم الموظِف/ صاحب العمل
  • مُسمّاك الوظيفي
  • الفترة الزمنية لعملك فيها
  • واجباتك ومسؤولياتك فيها
  • أية إنجازات أساسية قمت بها أثناء عملك هناك

يجب أن تتأكد من أن كل وظيفة ذكرتها توضح كيفية ملاءمتك للوظيفة التي تتقدم لها. قم بالتركيز على المهارات المطلوبة في الوظيفة الجديدة. وإذا سبق وقمت بوظائف متعددة ومتنوعة فبإمكانك إدراج خبرتك العملية بطريقة تربط تلك الوظائف بالوظيفة التي تتقدم لها. وبإمكانك إدراج الوظائف في المجالات ذات العلاقة أولاً تحت عنوان “خبرة العمل ذات العلاقة” ومن ثم تدرج باختصار الوظائف الأخرى تحت مسمى “خبرات عملية أخرى”. تستطيع أيضاً أن تدرج أية خبرة عملية أو عمل تطوعي قمت به ولكن إذا كانت ترتبط بمجال الوظيفة المطلوبة. ولذلك فلا فائدة من ذكر قيامك بالتطوع مع الهلال الأحمر في حين تتقدم لوظيفة في مجال تكنولوجيا المعلومات! وتذكر: السيرة الذاتية القصيرة هي سيرة ذاتية جيدة.

ترقيم الصفحات

يجب أن تشمل سيرتك الذاتية أرقام الصفحات حتى لو كانت صفحة واحدة فقط حيث تؤكد للقارئ أنه يطلع على السيرة الذاتية بأكملها. في حين أن أرقام الصفحات في سيرة ذاتية من صفحتين أو ثلاث تؤكد لهم وجوب البحث عن صفحة لو فقدت حتى يطلعوا على كافة المعلومات المتعلقة بك.

بعد كتابتك للسيرة الذاتية وقبل قيامك بإرسالها يفضل قيامك بمراجعتها طبقاً لهذه القائمة:

الهيكلية
  • يجب أن تتألف السيرة الذاتية من صفحة واحدة.
  • تأكد من أن معلوماتك تملأ الصفحة بدون أن تبدو مكتظة.
  • قم بالتركيز على العناوين الرئيسية باستخدام حروف كبيرة أو وضع خط تحتها أو جعلها بخط غامق.
  • قم باستخدام التنقيط والخط الغامق والمائل بالإضافة للخط تحت الكلمات أو المسافة البادئة بشكل ملائم.
  • قم بمراجعة السيرة الذاتية لتتأكد من خلوها من الأخطاء القواعدية.
  • قم بإضافة التواريخ باستمرار خلال السيرة الذاتية.
  • استعمل الخطوط المناسبة فقط (Times, Arial, Verdana…)
  • اجعل حجم الخط 12 للنص و 14 أو 16 للعناوين والاسم.
  • اجعل الهوامش 1 إنش على جميع الاتجاهات.
الاسم/العنوان
  • ضع اسمك الكامل على السطر الأعلى في السيرة الذاتية.
  • قم بتضمين عنوانك الكامل للتواصل.
  • قم بتضمين رقم الهاتف مع رمز المنطقة (تأكد من أنه رقم يمكن الوصول إليك خلاله).
  • تأكد من أن بريدك الإلكتروني رسمي.
الهدف/ الملف
  • قم باستهداف الوظيفة المحددة التي تتقدم لها من خلال هدفك/ ملفك الوظيفي.
  • لا تستعمل الضمائر الشخصية مثل (أنا/ لي).
  • ركز على المهارات أو المؤهلات الأساسية المتعلقة بالوظيفة المطلوبة.
  • استعمل ملفاً لتلخيص الإنجازات الرئيسية المرتبطة بالوظيفة (موصى به للطلبة الخريجين).
التعليم
  • اكتب الاسم الكامل لشهادتك وتخصصك بدون اختصارات.
  • اذكر اسم المؤسسة التي منحتك الشهادة بالإضافة لاسم الدولة.
  • اذكر سنة التخرج أو السنة المتوقعة للتخرج.
  • لا تذكر تواريخ الالتحاق.
  • اكتب المعدل التراكمي إذا كان 3.0 أو أعلى.
  • ابدأ بالدرجة العليا أولاً.
مراتب الشرف
  • اذكر مراتب الشرف التي حصلت عليها بعد المدرسة الثانوية فقط.
  • اذكر أية منح دراسية أو مساعدات مالية، جمعيات الشرف، قوائم العميد، جوائز…
المهارات
  • اذكر أية مهارات تقنية ذات علاقة.
  • عبر عن مستوى المهارات بدقة (متمرس، خبرة من العمل).
  • أضف مهارات اللغة وبدقة (يتقنها بطلاقة، ملمّ بها… )
المساقات ذات العلاقة
  • أضف فقط المساقات المرتبطة بالوظيفة المراد التقديم لها.
  • اكتب أسماء المساقات بالكامل ولا تستخدم أرقامها.
 الخبرة
  • أضف الخبرات المتعلقة بالتدريب/ والخبرات التعاونية بالإضافة إلى العمل المدفوع الأجر أوالتطوعي ذي العلاقة.
  • اكتب كلاً من المسمى الوظيفي، اسم الشركة، المدينة، الدولة، تواريخ التوظيف.
  • ابدأ وصف كل وظيفة بفعل حركي.
  • اجعل الوصف يركز على الإنجازات.
  • قم بقياس وتحديد الوصف إذا أمكن (مثلاً: زيادة المبيعات بنسبة 30%).
  • استعمل التنقيط والأفعال عندما تصف خبراتك.
القيادة والنشاطات
  • قم بإدراج النشاطات الجامعية والمجتمعية كما تدرج الوظائف أو التدريب.
  • ركز على مراكز القيادة وقم بوصف الإنجازات على شكل نقاط.
  • أضف المسمى الوظيفي والمؤسسة والموقع بالإضافة لتاريخ المشاركة.
  • عموماً، لا تضف أسماء المنظمات التي تعكس انتماء سياسياً أو تمييزاً دينياً.
  • لا تضف نشاطات المدرسة الثانوية.
تصنيفات أخرى
  • قم باستعمال التصنيفات الأخرى إذا كانت ذات صلة للفرد والوظيفة التي تتقدم إليها.
  • من الأمثلة على هذه التصنيفات: البحوت والمنشورات.
  • هناك أيضاً: الجمعيات المهنية والشهادات والتراخيص والخدمة العسكرية وعرض المحاضرات.
الأشخاص المرجعيون
  • قد تشمل المراجع عبارة “متاح عند الطلب” في نهاية السيرة الذاتية حيث تتيح المساحة.
  • لا تضف أسماء وبيانات اتصال للمراجع/ الأشخاص المرجعيين وإنما على صفحة منفصلة.

بعد كتابتك للسيرة الذاتية وقبل قيامك بإرسالها يفضل قيامك بمراجعتها طبقاً لهذه القائمة:

الهيكلية
  • يجب أن تتألف السيرة الذاتية من صفحة واحدة.
  • تأكد من أن معلوماتك تملأ الصفحة بدون أن تبدو مكتظة.
  • قم بالتركيز على العناوين الرئيسية باستخدام حروف كبيرة أو وضع خط تحتها أو جعلها بخط غامق.
  • قم باستخدام التنقيط والخط الغامق والمائل بالإضافة للخط تحت الكلمات أو المسافة البادئة بشكل ملائم.
  • قم بمراجعة السيرة الذاتية لتتأكد من خلوها من الأخطاء القواعدية.
  • قم بإضافة التواريخ باستمرار خلال السيرة الذاتية.
  • استعمل الخطوط المناسبة فقط (Times, Arial, Verdana…)
  • اجعل حجم الخط 12 للنص و 14 أو 16 للعناوين والاسم.
  • اجعل الهوامش 1 إنش على جميع الاتجاهات.
الاسم/العنوان
  • ضع اسمك الكامل على السطر الأعلى في السيرة الذاتية.
  • قم بتضمين عنوانك الكامل للتواصل.
  • قم بتضمين رقم الهاتف مع رمز المنطقة (تأكد من أنه رقم يمكن الوصول إليك خلاله).
  • تأكد من أن بريدك الإلكتروني رسمي.
الهدف/ الملف
  • قم باستهداف الوظيفة المحددة التي تتقدم لها من خلال هدفك/ ملفك الوظيفي.
  • لا تستعمل الضمائر الشخصية مثل (أنا/ لي).
  • ركز على المهارات أو المؤهلات الأساسية المتعلقة بالوظيفة المطلوبة.
  • استعمل ملفاً لتلخيص الإنجازات الرئيسية المرتبطة بالوظيفة (موصى به للطلبة الخريجين).
التعليم
  • اكتب الاسم الكامل لشهادتك وتخصصك بدون اختصارات.
  • اذكر اسم المؤسسة التي منحتك الشهادة بالإضافة لاسم الدولة.
  • اذكر سنة التخرج أو السنة المتوقعة للتخرج.
  • لا تذكر تواريخ الالتحاق.
  • اكتب المعدل التراكمي إذا كان 3.0 أو أعلى.
  • ابدأ بالدرجة العليا أولاً.
مراتب الشرف
  • اذكر مراتب الشرف التي حصلت عليها بعد المدرسة الثانوية فقط.
  • اذكر أية منح دراسية أو مساعدات مالية، جمعيات الشرف، قوائم العميد، جوائز…
المهارات
  • اذكر أية مهارات تقنية ذات علاقة.
  • عبر عن مستوى المهارات بدقة (متمرس، خبرة من العمل).
  • أضف مهارات اللغة وبدقة (يتقنها بطلاقة، ملمّ بها… )
المساقات ذات العلاقة
  • أضف فقط المساقات المرتبطة بالوظيفة المراد التقديم لها.
  • اكتب أسماء المساقات بالكامل ولا تستخدم أرقامها.
 الخبرة
  • أضف الخبرات المتعلقة بالتدريب/ والخبرات التعاونية بالإضافة إلى العمل المدفوع الأجر أوالتطوعي ذي العلاقة.
  • اكتب كلاً من المسمى الوظيفي، اسم الشركة، المدينة، الدولة، تواريخ التوظيف.
  • ابدأ وصف كل وظيفة بفعل حركي.
  • اجعل الوصف يركز على الإنجازات.
  • قم بقياس وتحديد الوصف إذا أمكن (مثلاً: زيادة المبيعات بنسبة 30%).
  • استعمل التنقيط والأفعال عندما تصف خبراتك.
القيادة والنشاطات
  • قم بإدراج النشاطات الجامعية والمجتمعية كما تدرج الوظائف أو التدريب.
  • ركز على مراكز القيادة وقم بوصف الإنجازات على شكل نقاط.
  • أضف المسمى الوظيفي والمؤسسة والموقع بالإضافة لتاريخ المشاركة.
  • عموماً، لا تضف أسماء المنظمات التي تعكس انتماء سياسياً أو تمييزاً دينياً.
  • لا تضف نشاطات المدرسة الثانوية.
تصنيفات أخرى
  • قم باستعمال التصنيفات الأخرى إذا كانت ذات صلة للفرد والوظيفة التي تتقدم إليها.
  • من الأمثلة على هذه التصنيفات: البحوت والمنشورات.
  • هناك أيضاً: الجمعيات المهنية والشهادات والتراخيص والخدمة العسكرية وعرض المحاضرات.
الأشخاص المرجعيون
  • قد تشمل المراجع عبارة “متاح عند الطلب” في نهاية السيرة الذاتية حيث تتيح المساحة.
  • لا تضف أسماء وبيانات اتصال للمراجع/ الأشخاص المرجعيين وإنما على صفحة منفصلة.

ولمزيد من المساعدة يرجى التواصل مع مكتب التطوير المهني في كلية الإمارات للتكنولوجيا في مبنى الطلاب- الطابق الرابع.
هاتف:6266010- 02 تحويلة 269

موقعنا

أخبار الكلية